الافتتاحية

منتدى المرأة الصحراوية تنمية وديمقراطية.. نحو تمكين حقوق المرأة في الأقاليم الجنوبية

الدكتورة فاطمة الغالية الليلي – رئيسة منتدى المرأة الصحراوية تنمية وديمقراطية.

ينبني مفهون المجتمع المدني على مجموعة من الأسس، أهمها حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في كل أنحاء العالم، فالعناصر الفاعلة في المجتمع المدني تعمل لأجل مستقبل أفضل وتتشارك في أهداف عامة لتحقيق العدالة والمساواة واحترام الكرامة الإنسانية.

ودعما لهذه الأفكار وترسيخها، جاء دستور 2011 للمملكة المغربية كصك للحقوق والحريات ليسند مجموعة من الأدوار الجديدة للمجتمع المدني، وذلك من أجل تمكين الفاعلين في هذا الحقل من المساهمة والمشاركة في الحياة اليومية في مجالات متعددة.

ومن بين أهم القضايا التي يهتم بها الفاعل الحقوقي دوليا ووطنيا، هي قضايا تمكين المرأة والحفاظ على حقوقها، وتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه في كافة المجتمعات على العموم، وفي بلدنا خاصة.

وفي هذا السياق، جاء “منتدى المرأة الصحراوية تنمية وديمقراطية” كفاعل جمعوي من أجل تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه المرأة في الأقاليم الجنوبية، ومحاولة دعمها في شتى المجالات، ومساعدتها على معرفة حقوقها وواجباتها القانونية والاجتماعية عبر التكوين والمتابعة المستمرة.

وقد تم إنشاء الموقع الرسمي للمنتدى من أجل نشر الوعي الحقوقي للمرأة والتعريف بالمنتدى بصورة يومية عبر مواكبة أنشطته، والإعلان في وجه العموم عن آحر المستجدات المتعلقة به.

زر الذهاب إلى الأعلى